سيدي ولد دومان :معاوية أخطأ حين سكت89 والمرحوم سيدي ولد الشيخ عبد الله أخطأ حين تحدث2007(مقابلة)

 

 

قال السياسي البارز سيدي ولد دومان في برنامج ” حديث الساسة ” الذي تنتجه قناة وطني التي تبث عبر اليوتيوب أن الرئيس المختار ولد داداه أرغم على الحرب سنة 1975  حيث أن المختار كان يطالب سنة 57 بإقليم أزواد وعند انسحاب اسبانيا من الصحراء كان لا محالة من قيام الحرب على هذه الأقاليم المهمة وبالتالي لم تكن لدى المختار أي خيارات أخرى , وأضاف ولد دومان بأن انقلاب  العاشر من يوليو 1978 كان نتيجة طبيعية لقرار الحرب.

وفي حديثه عن معاوية ولد سيدأحمد ولد الطايع قا ولد دومان أن ولد الطايع كان رجلا وطنيا بامتياز وقد ضحى وغامر وخاطر  , حيث خاطر بمقعد حكمه عدة مارت وذالك حين وقف بصرامة ضد فرنسا عند اعتقالها للنقيب اعل ولد الداه حيث سفر كل الفونسين 

عسكريين ومواطنين بل حتى السفير.. كما خاطر بحكمه حين وقف مع الشعب الموريتاني الذي ساند العراق في حربه الأولى بعد دخوله الكويت ..وقد سيطر على الأحداث مع السينغال 89 خلال ثلاث ساعات , لكن ولد الطايع أخطأ حين سكت عن السينغاليين حين نشروا في كتابهم الأبيض صور موريتانين قتلوا وشوهوا وأحرقوا في المخابز كا الشيخ أحمد ولد الضرامي وروجوا أن هذه الصور لمواطنين سينغاليين .. ,اضاف ولد ومان حول الأحداث مع السنغال أن أن مفوضة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أصدرت قرار بوقفها أن شطتها الخاضة باللاجئين الموريتانيين في السينغال سنة 1993 باعتبار أنه لم يعد على أرض السينغال أي لاجئ موريتاني مماجعل خطاب المرحوم سيدي ولد الشيخ عبدالله سنة 2007 خطأ كبير كان يجب تفاديه.

وفي رأيه حول مشروع الكتاب الذي تبناه ولد الطايع قال ولد دومان أنه كان مشروعا في غاية الأهمية لكنه للأسف أفرغ من معناه.

وقال ولد دومان أن مشكلة ولد الطايع أنه دائما يأتي بقرار مهم أوفكرة مهمة  كمحو الأمية لكن من يحيطون به يحولون الفكرة إلى فلكلور صاخب .

وحول العلاقات مع إسرائيل التى أقام ولد الطايع قال ولد دومان أن ولد الطايع كان مجبرا على هذه العلاقات لأن جميع مفاتيح التطور والبناء كانت في يد اليهود.

وفي جوابه حول الفترة الإنتقالية للرئيس الراحل اعل ولد محمد فال ,قال دومان أن تلك الفترة كانت جميلة لأنها كانت فترة توافق

عمل فيها بكل جد وقد كان رئيسا توافقيا عمل معه الجميع معارضة وموالاة.

وفي رده حول تغريدات ولد الغزواني  قال ولد دومان أن الرئيس غزواني لايبيع الأوهام وأنه يخاكب الشعب عبر التلفزيون إذاكان سيزف إليه مايفيده من مشاريع أوفوائد عامة أوماشابه ذالك .

وحول كلامه عن المنطقة الحرة قال ولد دومان  إنها من أهم مشاريع البلد لكنها لم تؤتي أكلها حتى الآن وأضاف أن الرئيس الراحل المختار ولد داداه حاول تأسيس المنقة الحرة مرتين .

لمتابعة بقية المقابلة هاكم الرابط